عدد الضغطات  : 29  
 عدد الضغطات  : 595
 
 عدد الضغطات  : 20  
 عدد الضغطات  : 24  
 عدد الضغطات  : 212  
 عدد الضغطات  : 532


العودة   منتدى أحلى حياة في طاعة الله > أحلى حياة في طاعة الله > أحلى حياة  :: ScHoOL  :: > أرشيف دورات المدرسة
التسجيل التعليمـــات اجعل كافة الأقسام مقروءة

أرشيف دورات المدرسة نجد هنا الدورات السابقة وكل حلقاتها بإذن الله

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-25-2010, 08:54 PM   رقم المشاركة : 1
** النـــاظـــر **
مدير مدرسة أحلى حياة

 


الجنس: male

اسم الدولة Egypt

** النـــاظـــر ** غير متواجد حالياً

 

** النـــاظـــر ** is a name known to all** النـــاظـــر ** is a name known to all** النـــاظـــر ** is a name known to all** النـــاظـــر ** is a name known to all** النـــاظـــر ** is a name known to all** النـــاظـــر ** is a name known to all** النـــاظـــر ** is a name known to all** النـــاظـــر ** is a name known to all** النـــاظـــر ** is a name known to all** النـــاظـــر ** is a name known to all** النـــاظـــر ** is a name known to all

 

Sahm الحلقة العشرون من دورة أحلى حياة ( غزوة بني قريظة - غزوة ذي قرد )









أو

اضغط هنا



أو

اضغط هنا





لقراءة ملخص الحلقـــــ ( 20 ) ـــــــــــة




لقراءة الدروس المستفادة من الحلقـــــ ( 20 ) ـــــــــــة






::: المؤمن القوي :::





>>> اخترنا لكم <<<

««« الجماد إشتاق للنبي ...و أنت؟؟ »»»



لو بتحب النبي صلى الله عليه وسلم أعمل السُنة دي...ولو مرة واحدة !



أسئلـــــة الحلقـــــــ ( 20 ) ـــــــــة


* من حَكَم في يهود بني قريظة ؟ وما كان حُكمه فيهم ؟ وعلى ماذا يدل حُكمه عليهم رغم ان اليهود كانوا من حلفائه قبل اسلامه ؟

* ما الذي فعله ابو لبابة ليربط نفسه في سارية المسجد ؟

* ما الذي فعله ثمامة بن أثال بعد اسلامة ؟ وهل يدل ذلك على المقاطعة التي يقول البعض بأنها ليست من الأسلام ؟

* لم أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتل سلام بن أبي الحقيق ؟

* ما الذي فعله سلمة بن الاكوع ؟ - بأختصار -


(الإجابة تجدها في الحلقة بإذن الله)

ملحوظة هامة : حاول الإجابة علي الأسئلة كما فهمتها من الحلقة حتى و لو بالعامية ، لكي تعرف مستواك ، و لكي تثبت المعلومة في ذاكرتك عن طريق الحفظ و الفهم معاً .




الواجب العملـــــــي

هيكون

إننا نبدأ نطبق سنة من سنن النبي (صلى الله عليه و سلم) اللي اتعلمناها خلال الحلقات اللي فاتت


فحب النبي (صلى الله عليه و سلم) يكون باتباعه و الإقتداء به .

سنة اليوم هي :



::: صيام ثلاثة أيام من كل شهر :::

والتي بدأت اليوم الأحد الموافق 13 شعبان 1431 هـ

فلنستكمل صيامهما بصيام غدٍ الإثنين 14 شعبان وبعد غد الثلاثاء 15 شعبان

ومن فاته صيام اليوم ، يمكنه تعويضه بصيام يوم ثالث إن شاء الله خلال شهر شعبان

و أخبرنا بنتيجة الواجب العملي وبمشاعرك في موضوعك الخاص .

في إنتظار كتابة إجابة الأسئلة في الموضوع الخاص بكل عضو في قسم التواصل

والإفادة بأداء الواجب العملي في نفس الموضوع

و جزاكم الله خيراً

وتقبل الله منا ومنكم


وانتظرونا في الحلقة الحادية والعشرين غداً الاثنين الساعة 9 مساء بإذن الله .








    رد مع اقتباس
قديم 07-25-2010, 08:55 PM   رقم المشاركة : 2
** النـــاظـــر **
مدير مدرسة أحلى حياة

 


الجنس: male

اسم الدولة Egypt

** النـــاظـــر ** غير متواجد حالياً

 

** النـــاظـــر ** is a name known to all** النـــاظـــر ** is a name known to all** النـــاظـــر ** is a name known to all** النـــاظـــر ** is a name known to all** النـــاظـــر ** is a name known to all** النـــاظـــر ** is a name known to all** النـــاظـــر ** is a name known to all** النـــاظـــر ** is a name known to all** النـــاظـــر ** is a name known to all** النـــاظـــر ** is a name known to all** النـــاظـــر ** is a name known to all

 

افتراضي


ملخص الحلقـــ ( 20 ) ــــــة

** غزوة بنى قريظة _ غزوة ذى قرد **

لما رد الله الأحزاب علي أعقابهم و نصر ورسولهوالمؤمنين , و بعد أن مرت أيامٌ صعبة إذ نقض اليهود عهدهم و زعزع المنافقون الصفوف ,

انتهي كل شيء وعاد النبي
إلي بيته عند زوجته "أم سلمه" ,

و لما أراد النبي
أن يضع سلاحه جاءه جبريل و أخبره أن يذهب إلى بنى قريظة الذين نقضوا عهدهم فى أصعب الأوقات ,
و أن الملائكة قد سبقتهم إليها ليزلزلوا الأقدام و يدكوا الحصون و يبثوا الرعب فى قلوبهم, فنادى
النبى
فى الناس ألا يصلين أحدكم العصر إلا في بني قريظة.

و ما كان جواب الصحابة
._ الذين انتهوا للتو من غزوة سابقة _ إلا أن قالوا :( سمعنا وأطعنا , غفرانك ربنا وإليك المصير )

وفى طريقهم ستغرب الشمس والنبي
أخبرهم لايصلين أحدكم العصر إلا في بني قريظة... فاختلف الصحابة.هل يأخذوا بظاهر الأمر _ و أن النبىقال لهم هذا ليتعجلهم_ أم أنهم لابد أن يأخروا الصلاة حتى يصلوا إلى بنى قريظة؟

فصلى بعضهم قبل أن يصل إلى اليهود, و أخَّر آخرون العصر إلى وقت العشاء,

و لما وصلوا للنبىأقر هؤلاء وأيد هؤلاء ,ولم يعنف أحد .....

في وقت الحرب والمعركة أراد النبي
أن يربى الأمة إننا وإن اختلفنا في ظاهرنا فإن القلوب لا يجب أن تختلف, فهذه أمه واحدة .


تكاثرت جيوش الإسلام على بني قريظة وأحاطوا بحصنهم,
النساء ينظرن والرجال يترقبون,
أُغلق عليهم الحصن
لكنهم كانوا خائفين_ قذف الله في قلوبهم الرعب_
ثلاثة ألاف3000 مقاتل مسلم للتو خرجوا من معركة والآن يحيطون بحصن بني قريظة الذي غدروا بالإسلام والمسلمين ....

فأخبرهم "كعب بن أسد" _وكان من ساداتهم_ أنهم ليس أمامهم سوى ثلاثة أمور :
* أن تدخلوا في دين محمد وتنجوا بعدها,

*
أن تقتلوا نساءكم وأطفالكم بأياديكم ثم تذهبوا وتقاتلوا محمداً فإما أن تَغلبوا أو تُغلبوا ,

*
أن تقاتلوا يوم السبت حين يأمنكم فيه ! _ وقدم حرم الله عليهم القتال يوم السبت_

لكنهم قالوا لن نجيبك بهؤلاء الثلاثة ....!

خافت بني قريظة فأرسلوا إلى النبي
أن يرسل إليهم رجلا يتفاوضون معه ,
و قد طلبوا " أبا لبابة "
فأرسله النبىإليهم,

و لما وصل إليهم قالوا: ( ما رأيك يا أبو لبابه؟ )
قال أن تنزلوا علىّ , ولكنه أشار إليهم بالذبح _ وكأنه أفشى سرا_
فلما علم أبو لبابه
أنه قال كلاما ما كان ينبغي أن يقوله ؛لم يرجع إلى رسول الله ,خاف وندم وذهب مباشرة إلى مسجد رسول الله في المدينة
وربط نفسه جزع في المسجد قال : (والله لا أفك قيدي حتى يأذن لي النبى
)

فقيل لرسول الله
بما فعل "أبو لبابه " قال : ( أما لو جاء إلىّ لاستغفرت له وأما وقد فعل ما فعل فلينتظر حكم الله فيه) .



*سعد بن معاذ يحكم بحكم الله *

أرسل اليهود إلي النبي
: (ما حكمك فينا؟)
فأخبرهم أنه: قتل الرجال, وسبي النساء والذرارى ,

فقالوا نريد رجل من حلفائنا يحكم فينا - أي الأوس - , فجعل الرسول
الحُكم لسعد بن معاذ و رضي اليهود بهذا ,
وكان سعد
مصاب فجاء محمولا علي حمار , وقال له الأوس:( يا سعد أحسن في حلفائنا)
فقال لهم : (آن لسعد بن معاذ ألا تأخذه في الله لومه لائم )

فلما وصل قال الناس له : (إن اليهود قد نزلوا على حكمك يا سعد)
قال: ( وهل حكمي فيهم وفي المسلمين نافذ؟)
قالوا: ( نعم )

,
ثم نظر إلى
النبي
فأشاح بوجه متأدبا متخلقا قال : (وعلى من هؤلاء ؟ ) _يقصد رسول الله _
فقال النبي
: ( نعم ),

فقال سعد بن معاذ
: (أحكم فيهم أن يقتلوا رجالهم وتسبي ذراريهم وتقسم أموالهم)
فقال النبي
: (الله أكبر حكمت فيهم بحكم الله من فوق سبع سماوات )


وكان سعد
قد دعي ألا يميته الله حتي يري حكمه في اليهود فاستجاب الله لدعوته , و بعدها فاضت روحه إلى بارئها
و قال النبي
: (لقد اهتز عرش الرحمن لموت سعد بن معاذ) .


و مرت ستة6 ليال و"أبو لبابة"
رابط نفسه في جزع في مسجد النبي ,
حتى إذا انقضت ست ليال
كان النبي
في بيت أم سلمه و قد أنزل الله توبة أبي لبابه : {وَآخَرُونَ اعْتَرَفُواْ بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُواْ عَمَلاً صَالِحاً وَآخَرَ سَيِّئاً عَسَى اللّهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }

بشرته أم سلمه بهذا, وجاء الناس يفتحون وِثاقه فقال: ( لا والله لا يحل وثاقي إلا رسول الله )
وفعلا صلي النبي
صلاه الصبح وحل وثاق أبى لبابة ,
وتاب الله عز وجل علي أبي لبابة
.



* مقتل أبو رافع ... و أطفأ الله نار اليهود *

كان هناك رجل يُدعى "سلام بن أبي الحقيق" و يكني بأبي رافع
_كان من الذين ألَّبوا الأحزاب على المسلمين_


استأذنت الخزرج لقتله فسار خمسة من رجالها بإذن رسول الله إلي خيبر ليقتصوا منه علي رأسهم الصحابي "عبد الله بن عتيق" حتى وصلوا إلي حصن أبي رافع
ثم دخل إليه عبد الله بن عتيق
الحصن عندما حل الليل حتى وصل إلى غرفته فى الظلام ...... ثم قتله ....

يقول: ( فخرجت من البيت قبل أن يصل أحد منهم, و أنا أنزل الدرجات انكسرت ساقي , فانتظرت في زاوية في الحصن ولم أخرج حتى الصباح لأطمئن بموته )
يقول: ( فلما طلع الفجر سمعت الناعي يقول أنعي إليكم أبي رافع زاجر الحجاز) فتأكدت من موته
.

و استبشر النبىبمقتل عدو الله ,
يقول عبد الله
: (فدعي لي ومسح علي ساقي فبرأت كأن لم يكن بها شيء)

وأطفأ الله نار اليهود بمقتل هذا المجرم الخبيث .

* إسلام ثمامة بن آثال *
أرسل النبي
السرايا تؤدب القبائل التي تتعرض للمسلمين أو لقوافلهم ,
منها سرية أرسلها بقيادة "محمد بن مسلمه"

فإذا به يذهب إلي قرية من القرى ويغزوهم ويهزمهم بإذن الله ,جل وعلا ورجع إلي النبى بالغنائم وكان عنده أسير اسمه" ثمامة بن أثال" _ سيد بني حنيفة_

فأمر النبي
أن يُربط في سارية في المسجد لكى يرى المسلمين فى صلاتهم و آدابهم و أخلاقهم و تعاملاتهم , وكان كل يوم يأتي النبيإليه ويسأله : (كيف أنت يا ثمامه ؟ ماذا عندك يا ثمامه ؟)
_ يعرض النبي الإسلام عليه _
فيقول:( عندي خير يا محمد, إن تقتل تقتل ذا دم)
_ أي أن قومي سيطلبون بدمي والثأر لدمي_

لازال عنده عزة بالإثم !
و تكرر سؤال النب
ى له لمدة 3 ثلاثة أيام ,
ثم قال النبي
لأصحابه: ( أطلقوا ثمامه)

ففُكَّ قيده و
خرج من المدينة و ذهب وراء شجرة فأغتسل ,ثم رجع إلي المدينة يقول: ( أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله ).

فقال الناس : (ما منعك أن تقولها وأنت في المسجد عند رسول الله؟)
فقال :(حتى لا يظن الناس إنني قلتها من أجل إنني أريد الفكاك من القيد)

فأسلم رجع إلي مكة و منع عن قريش الحنطة _ القمح _ و قال لا تصلكم حبة من اليمامة حتى يأذن رسول الله
,
فذهبوا إلي رسول الله
يستنجدون به أن يكلم ثمامة حتى يسمح لهم بتصدير الحنطة ؛ فأرسل النبيإلي ثمامة أن ارحم قريش وأعطهم ما شاءوا من الحنطة .

دخل ثمامة
الإسلام لما رأي أخلاق الإسلام والمسلمين .

* غزوة ذى قرد *

كان للنبي
إبل ترعي في مكان يسمي الغابة,
رأي هذا الأمر أحد المشركين اسمه "عيينة بن حصن" فأغار علي هذه الإبل و قتل الراعى و سلب الإبل كلها !

و رأي هذا الأمر غلام صغير فأسرع إلي المدينة يخبر النبي
بهذا
فرآه صحابي اسمه سلمه بن الأكوع
_ وكان سريع الجري_
فلما سمع بالخبر أسرع إلي فأخذ يصرخ يا صبحاه .. يا صبحاه ...

فتجمع الناس وأخبرهم بالخبر فإذا النبي
يستنفر الناس للجهاد في سيبل الله ..

و استعد المسلمون
و كان أول من استعد المقداد بن عمرو
فرآه النبيفأعطاه اللواء,

و سلمه
يركض حتى وصل إلي هذه الفرقة التي تسوق الإبل ,فلما وصل إليهم بدأ يرميهم بالنبل وهو يقول : (خذها وأنا بن الأكوع واليوم يوم الرضع )
_أي اليوم تبين فيه من أرضعته أمه وقوي جسده_

وكلما فروا تبعهم سلمه
وناضل وأدخل فيهم الجراح,
حتي وصلوا بالإبل إلي منطقة تسمي "ذي قرد"
ولهذا تسمي هذه الغزوة غزوة الغابة _مكان الإبل_
أو غزوة ذي قرد _المكان الذي أدركوا فيه هؤلاء المجرمون_

فقتلوا منهم ما قتلوا وفر منهم مَن فر واسترجعوا إبل النبي
كلها ,
فرح النبي
وكبر الصحابة,

غزوة صغيرة لم يكن أحد يستعد لها...
لكن المسلمين كما وصفهم الله في القرآن
:
{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ }

ثم أعطي النبي
كل واحد من الصحابة سهمه, إلا سلمه بن الأكوع أعطاه النبي سهمين: سهم رجل وسهم راكب.
_ لأنه أدي الأمرين وهو وحده _

و قال النبى
:(خير فرساننا في ذلك اليوم أبو قتاده وخير رجالنا اليوم سلمه بن الأكوع)

غزوة صغيرة لكن تبين للعرب كلهم مدي قوة النبي
وأصحابه....
رجال يهبون للموت إذا نادي الجهاد بهم .








    رد مع اقتباس
قديم 07-25-2010, 08:56 PM   رقم المشاركة : 3
** النـــاظـــر **
مدير مدرسة أحلى حياة

 


الجنس: male

اسم الدولة Egypt

** النـــاظـــر ** غير متواجد حالياً

 

** النـــاظـــر ** is a name known to all** النـــاظـــر ** is a name known to all** النـــاظـــر ** is a name known to all** النـــاظـــر ** is a name known to all** النـــاظـــر ** is a name known to all** النـــاظـــر ** is a name known to all** النـــاظـــر ** is a name known to all** النـــاظـــر ** is a name known to all** النـــاظـــر ** is a name known to all** النـــاظـــر ** is a name known to all** النـــاظـــر ** is a name known to all

 

افتراضي


الدروس المستفادة من الحلقــــــ ( 20 ) ـــــــة


(1) سرعة الإستجابة لتنفذ أمر الله ورسوله

المسلمين كانوا لسه راجعين من غزوة الأحزاب فنادى الرسول عليهم للخروج للجهاد ثانيا
وقبلها كانوا لسه راجعين من أحد فنادى عليهم الرسول ثاني يوم للخروج لحمراء الأسد ..


الأستجابة فورية


مع إن الأمر مش صلاة ولا صوم ولا تصحيح حجاب!

الأمر : خروج للجهاد يعني موت يعني هيسيب بيته وأولاده وزوجته وتجارته ومش عارف مصيره ممكن يرجع وممكن لأ ، ممكن يتأسر ويتعذب عذاب شديد ، ممكن يرجع بعاهة أو إعاقة يعيش بها مدى الحياة ومع كده فورا نفذوا .

طب وأحنا ليه بنسوف مع إن المطلوب منا أقل بكثير !!

ليه دايما
هبقى أصلح حجابي لما أكبر أو لما أتزوج !
ه
بقى كويس لما ربنا يهديني !
هغض بصري لما أتزوج !
هحفظ قرآن لما يبقى عندي وقت !

مع إن محدش من الصحابة أعتذر عن الخروج و قال أصلنا تعبانين والدين يسر وربنا عالم إننا تعبانين وظروفنا حاليا مش مناسبة لكن إن شاء الله أول ما نبقى كويسين هنخرج للجهاد !!




(2) أمتى يكون الخلاف مقبول ؟

اقتباس:
اختلف الصحابة الآن هل الأمر على ظاهره ؟ أم إننا نصلى ثم نذهب ؟
النبي صلى الله عليه وسلم أمرهم ألا يصلوا العصر إلا هناك فقال بعضهم لن نصلى العصر إلا في بني قريظة وصلوا العصر وقت العشاء
والجزء الأخر فقالوا إنما أراد النبي أن يتعجلنا فلنصلى العصر ثم نذهب إلى بني قريظة



الخلاف الي وقع فيه الصحابة خلاف مقبول شرعا
لإن كل منهم إعتمد في رأيه على قول صحيح للنبي صلى الله عليه وسلم .
ولإن النبي لم يقل في كلامه شىء يرجح رأي عن رأي فأصبح الرأيين مقبولين ولم يلوم النبي أحد الفريقين .

يعني مش كل خلاف مقبول شرعا
يعني مثلا ناس طلعت تقول الصلاة مش من الدين !!!!
هل الصلاة كده اتحولت لموضوع فيه خلاف والواحد يأخد أي رأي فيهم !!

طبعا لأ

ولكن عشان يكون الخلاف مقبول ويجوز إننا ناخد برأي من الاتنين .

** لازم يكون كل فريق معتمد على أدلة صحيحة.
يعني نص قرآني أو حديث صحيح .
بفهم صحيح بحيث لا يعارض فهمه ما جاء في الكتاب والسنة وإجماع الصحابة .

يعني محدش يجي يقول ( لا تقربوا الصلاة ) و (فويل للمصلين )
من القرآن فيبقى منصليش !!!

لإن الفهم فاسد والمعنى مقطوع
فالتكملة
(لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون)
(فويل للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون )




(3) الصدق في التوبة

اقتباس:
ولكنه أشار إليهم بالدبح وكأنه أفشى سرا فلما علم أبو لبابه أنه قال كلاما ما كان ينبغي أن يقوله لم يرجع إلى رسول الله خاف وحزن وندم وذهب مباشرة إلى مسجد رسول الله في المدينة وربط نفسه جزع في السجد قال والله لا أفك قيدي حتى يأذن لي رسول الله]فظل هكذا في جزع في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ستة ليال لا تفتح وثاقه ألا زوجته ليؤدى الصلاة أو يقضى حاجة ثم تربطه مرة أخرى هكذا كان يعذب نفسه أنه اخطيء بحق الله وحق رسول الله صلى الله عليه وسلم



كثير عاوزين يتوبوا من غير تعب ولا مجاهدة للنفس !


نفسهم يناموا يصحوا تاني يوم مؤمنين خاشعين لا يخطر لهم الذنب ببال !

ولكن ربنا قال {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ} [العنكبوت : 69]

فإن تصدق الله يصدقك
لما صدق أبو لبابة في توبته تاب الله عليه وأنزل فيه قرآن يتلى إلي يوم القيامة
{وَآخَرُونَ اعْتَرَفُواْ بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُواْ عَمَلاً صَالِحاً وَآخَرَ سَيِّئاً عَسَى اللّهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }


فاللهم ارزقنا الصدق في التوبة




(4) مواقف تستحق التفكر
** موقف الصحابي سعد بن معاذ فلم يخاف في الله لومة لائم وحكم بما يرضي الله.
** موقف الصحابي عبد الله بن عتيق وشجاعته وإقتحامه حصن اليهود في الظلام وحده
**موقف ثمامة بن غسال ورغبته الصادقة في الإسلام

اقتباس:
وخرج من المدينة ما كان يريد الخروج إلا لأمر واحد ذهب وراء شجرة فأغتسل ثم رجع إلي المدينة يقول أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله .
فقال الناس ما منعك أن تقولها وأنت في المسجد عند رسول الله فقال حتى لا يظن الناس إنني قلتها من أجل إنني أريد الفكاك من القيد


(أسير خرج مسلما مما رأى من سماحة الإسلام في معاملة الأسرى )









    رد مع اقتباس
قديم 07-26-2010, 11:49 AM   رقم المشاركة : 4
هُنـآكـ جنّــة ~
متابعة الصحبة الصالحة
 
الصورة الرمزية هُنـآكـ جنّــة ~

 


الجنس: female

اسم الدولة Morocco

هُنـآكـ جنّــة ~ غير متواجد حالياً

 

هُنـآكـ جنّــة ~ is a splendid one to beholdهُنـآكـ جنّــة ~ is a splendid one to beholdهُنـآكـ جنّــة ~ is a splendid one to beholdهُنـآكـ جنّــة ~ is a splendid one to beholdهُنـآكـ جنّــة ~ is a splendid one to beholdهُنـآكـ جنّــة ~ is a splendid one to beholdهُنـآكـ جنّــة ~ is a splendid one to beholdهُنـآكـ جنّــة ~ is a splendid one to beholdهُنـآكـ جنّــة ~ is a splendid one to beholdهُنـآكـ جنّــة ~ is a splendid one to beholdهُنـآكـ جنّــة ~ is a splendid one to behold

 

افتراضي

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم








    رد مع اقتباس
قديم 07-26-2010, 01:46 PM   رقم المشاركة : 5
امة الرحمن/فاطمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية امة الرحمن/فاطمة

 


الجنس: female

اسم الدولة Egypt

امة الرحمن/فاطمة غير متواجد حالياً

 

امة الرحمن/فاطمة has a brilliant futureامة الرحمن/فاطمة has a brilliant futureامة الرحمن/فاطمة has a brilliant futureامة الرحمن/فاطمة has a brilliant futureامة الرحمن/فاطمة has a brilliant futureامة الرحمن/فاطمة has a brilliant futureامة الرحمن/فاطمة has a brilliant futureامة الرحمن/فاطمة has a brilliant futureامة الرحمن/فاطمة has a brilliant futureامة الرحمن/فاطمة has a brilliant futureامة الرحمن/فاطمة has a brilliant future

 

افتراضي

جزاكم الله خيرا








التوقيع

رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ(النمل 19)

    رد مع اقتباس
قديم 07-26-2010, 05:06 PM   رقم المشاركة : 6
تحدى
قلب متميز
 
الصورة الرمزية تحدى

 


الجنس: female

اسم الدولة Egypt

تحدى غير متواجد حالياً

 

تحدى is an unknown quantity at this pointتحدى is an unknown quantity at this pointتحدى is an unknown quantity at this pointتحدى is an unknown quantity at this pointتحدى is an unknown quantity at this pointتحدى is an unknown quantity at this pointتحدى is an unknown quantity at this point

 

افتراضي

جزاكم الله خيرا








التوقيع



لا إله إلا انت سبحااااانك انى كنت من الظالميين


    رد مع اقتباس
قديم 07-26-2010, 05:34 PM   رقم المشاركة : 7
امة الله غادة
عضوة في فريق التفريغ
 
الصورة الرمزية امة الله غادة

 


الجنس: female

اسم الدولة Egypt

امة الله غادة غير متواجد حالياً

 

امة الله غادة is a jewel in the roughامة الله غادة is a jewel in the roughامة الله غادة is a jewel in the roughامة الله غادة is a jewel in the roughامة الله غادة is a jewel in the roughامة الله غادة is a jewel in the roughامة الله غادة is a jewel in the roughامة الله غادة is a jewel in the roughامة الله غادة is a jewel in the roughامة الله غادة is a jewel in the roughامة الله غادة is a jewel in the rough

 

افتراضي

جزاكم الله خيرا








التوقيع




مشاركة فى




السعادة في الفوز بالجنة والنجاة من النار ، والتمتع بالنظر لوجه الله العزيز الغفار

    رد مع اقتباس
قديم 07-29-2010, 07:20 PM   رقم المشاركة : 8
هويدا حسن
قلب جديد

 


اسم الدولة Egypt

هويدا حسن غير متواجد حالياً

 

هويدا حسن is infamous around these parts

 

افتراضي

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال








    رد مع اقتباس
قديم 08-01-2010, 04:05 AM   رقم المشاركة : 9
dididi
قلب ينبض
 
الصورة الرمزية dididi

 


الجنس: female

اسم الدولة Egypt

dididi غير متواجد حالياً

 

dididi is infamous around these parts

 

افتراضي

جزاكم الله خيرا








التوقيع

فضل سور القران الكريم

ايها القلب:تهيا لسؤلك الله تعالي

هيا بنا نتاجر مع الله




ساعات الدنيا كتير تقفل كل شي في وجهك
وكل اللي حواليك تلاقيهم بعاد عنك
وقتها مش هتلاقي غير ربك هو اللي موجود جنبك

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محمد, الحلقة, العشرون, احلى،حياة،احلى حياة, بني, حياة, دورة, غزوة, قرد, قريظة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحلقة السابعة عشر من دورة أحلى حياة ( غزوة أحد ) ** النـــاظـــر ** أرشيف دورات المدرسة 24 11-10-2010 01:56 AM


الساعة الآن 06:49 PM.

Powered by vBulletin® Version.Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd