عرض مشاركة واحدة
قديم 08-07-2010, 01:04 AM   رقم المشاركة : 31
هُنـآكـ جنّــة ~
متابعة الصحبة الصالحة
 
الصورة الرمزية هُنـآكـ جنّــة ~

 


الجنس: female

اسم الدولة Morocco

هُنـآكـ جنّــة ~ غير متواجد حالياً

 

هُنـآكـ جنّــة ~ is a splendid one to beholdهُنـآكـ جنّــة ~ is a splendid one to beholdهُنـآكـ جنّــة ~ is a splendid one to beholdهُنـآكـ جنّــة ~ is a splendid one to beholdهُنـآكـ جنّــة ~ is a splendid one to beholdهُنـآكـ جنّــة ~ is a splendid one to beholdهُنـآكـ جنّــة ~ is a splendid one to beholdهُنـآكـ جنّــة ~ is a splendid one to beholdهُنـآكـ جنّــة ~ is a splendid one to beholdهُنـآكـ جنّــة ~ is a splendid one to beholdهُنـآكـ جنّــة ~ is a splendid one to behold

 

افتراضي

بـــــــــــــاب الاعتكـــــــــــــــاف




هتعتكف السنة دى ؟!

طيب ليه ؟ وإزاي ؟ وإمتى ؟







أول حاجة عايزين نعرف يعني إيه إعتكاف


اولا: تعريف الاعتكاف فى اللغه: لزوم الشيء وحبس النفس عليه.

وفى الشرع : لزوم المسلم المميز مسجدا لطاعة الله عز وجل.


***

طب ليــــــــــه ؟

عشان الإعتكاف سنة وقربه الى الله تعالى لقوله عز وجل

(وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ) ﴿البقرة: ١٢٥﴾


وهذه الايه دليل على مشروعيته حتى فى الامم السابقه قال تعالى:
( وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ) ﴿البقرة: ١٨٧﴾


وعن ام المؤمنيين عائشه رضى الله عنها ان النبى صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الاواخر من رمضان حتى توفاه الله.

واجمع المسلمون على مشروعيته وانه سنه لا يجب على المرء الا ان يوجبه على نفسه وكأن ينذره.

فثبتت سنية الاعتكاف ومشروعيته بالكتاب والسنه والاجماع.





طيب إزاي ؟

فالاعتكاف عباده لها شروط لا تصح الا بها.


1-ان يكون المعتكف مسلما مميزا عاقلا ولا يصح الاعتكاف من الكافر ولا المجنون ولا الصبى غير المميز اما البلوغ والذكوريه فلا يشترطان ويصح الاعتكاف لغير البالغ ان كان مميزا وكذلك من الانثى.


2- النيه: لقوله صلى الله عليه وسلام (إنما الاعمال بالنيات)

فينوى المعتكف لزوم معتكفه قربة وتعبد لله عز وجل.


3- ان يكون الاعتكاف فى مسجد

لقوله تعالى: ( وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ) ﴿البقرة: ١٨٧﴾


ولفعله صلى الله عليه وسلم حيث كان يعتكف فى المسجد ولم ينقل عنه ان اعتكف فى غيره.


وطبعا الإعتكاف فى المسجد يعني أى مسجد من مساجد المسلمين

وايضا قال تعالى : ( وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ) ﴿البقرة: ١٨٧﴾



لكن في قول بانه لا يجوز الاعتكاف فى غير المساجد الثلاثه المسجد الحرام والمسجد النبوى بالمدينه والمسجد الاقصى .. هل القول ده صح ولا غلط ؟


الحقيقة القول ده غريب مهجور مخالف لمذهب جماهير العلماء ويخالف ايضا ما استقر عليه العمل على مر الاعصار فى جميع الامصار.



يقول الخطابى: إن بعض أهل العلم استنبط من حديث النهى عن شد الرحال ان الاعتكاف لا يصح الا فى المساجد الثلاثه وطبعا حديث لا يشد الرحال لا يوجد تخصيص الاعتكاف بها وانما لبيان فضلها وشرفها ..




طبعا فى قوله تعالى: (وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ) ﴿البقرة: ١٨٧﴾

نلاحظ هنا انه خص الاعتكاف بالمساجد فلو صح الاعتكاف فى غيرها لم يختص تحريم المباشره فيها فان المباشره محرمه فى الاعتكاف مطلقا._هذا كلام بن قدامه_



4- ان يكون المسجد الذى يعتكف فيه تقام فيه صلاه الجماعه
وده لو كانت مدة الاعتكاف تتخللها صلاه مفروضة وكان المعتكف ممن تجب عليه الجماعة
علشان لو إعتكف في مسجد لا تقام فيه صلاه الجماعة
يا إما يترك الجماعة وده خطأ لأنها واجبة عليه
أو يتكرر خروجه للجماعة وده ينافي المقصود من الإعتكاف .


* أما المرأة فيصح اعتكافها فى كل مسجد سواء أقيمت فيه الجماعه او لا هذا اذا لم يترتب على اعتكافها فتنه فان ترتب على ذلك فتنه مُنعت.


والافضل ان يكون المسجد الذى يعتكف فيه يقاف فيه الجمعه لكن ذلك ليس شرط للاعتكاف.
لأنه لو إتعكف في مسجد لا تقام فيه صلاة الجمعة
ففي هذه الحالة لازم يخرج إلى صلاة الجمعة وده مش هيبطل إعتكافه ..
لان خروجه بعذر مشروع ولا يتكرر الا مره فى الاسبوع.


5- الطهاره من الحدث الاكبر :
لان ما ينفعش الإعتكاف للجنب ولا الحائض والنفساء لعدم جواز المكث لهؤلاء فى المسجد.



طيب هل الصيام شرط في الإعتكاف ؟

في قولين :

الفريق الأول أجاب :
الصيام ليس بشرط فى الاعتكاف
فلما روى عن بن عمر رضى الله عنهما ان عمر قال يا رسول الله انى نذرت فى الجاهليه ان اعتكف ليله فى المسجد الحرام فقال صلى الله عليه وسلم اوف بنذرك -متفق عليه-

فلو كان الصوم شرط لما صح اعتكافه فى الليل لانه لا صيام فيه ولانهما عبادتان منفصلتان -الصيام والاعتكاف-


ولحديث عائشه رضى الله عنها ان النبى اعتكف العشر الاوائل من شوال -رواه مسلم-

ومعنى إنه أعتكف العشر الاوائل من شوال يبقى هيكون اعتكف يوم العيد وبالتالي يدل على عدم اشتراط الصوم.

اما ادله القائليين باشتراط الصوم قالوا ان السنه الفعليه دلت على ان الرسول واصحابه اعتكفوا صياما فى رمضان ولم يثبت انه اعتكف بدون صوم ولو كان جائزا لفعله تعليما للجواز.

وقالوا ان الاعراض عن الدنيا والاقبال على الاخره لا يتحقق بدون ترك الشهوتين شهوه الطعام الى اخره.


والفريق الاخر أجاب :
بأنه ليس شرط يكون فى اول يوم فى العيد ممكن من ثانى يوم وهيصدق عليه انه اعتكف فى العشر الاوائل.



عموما العلماء لا يختلفون فى ان الاعتكاف مع الصيام افضل .


يقول الامام بن القيم : القول الراجح بالدليل الذى عليه جمهور السلف ان الصوم شرط فى الاعتكاف وهو الذى يرجحه شيخ الاسلام ابو العباس بن تيميه رحمه الله.





طيب هتعتكف إمتى ؟

زمن الاعتكاف ووقته :

المكث فى المسجد مقدارا من الزمن هو ركن الاعتكاف فلو لم يمكث فى المسجد لم ينعقد الاعتكاف.


وفى زمن الاعتكاف خلاف بين اهل العلم والصحيح ان شاء الله أن وقت الاعتكاف ليس لاقله حد فيصح الاعتكاف مقدارا من الزمن وان قل الا ان الافضل ان لا يقل الاعتكاف عن يوم او ليله .


ولانه لم ينقل عن النبى ولا عن احد من اصحابه الاعتكاف فيما دون ذلك .

طيب إيه أفضل وقت للإعتكاف ؟

أفضل اوقات الاعتكاف العشر الاواخر من رمضان لحديث عائشه رضى الله عنها السابق ان النبى صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الاواخر من رمضان حتى توفاه الله.



يا ترى هل الإعتكاف فى وقت غير العشر الأواخر جائز ولا لأ ؟


لو إعتكف فى غير هذا الوقت جاز ذلك
لكن الأولى والأفضل الإتكاف في العشر الأواخر ..

طب تعمل إيه لو عايز تعتكف العشر الأواخر من رمضان ؟

لو نويت إعتكاف العشر الاواخر من رمضان :
1- صلى الفجر من صبيحه اليوم الحادى والعشرين فى المسجد الذى تنوى الاعتكاف فيه .
2- أدخل فى اعتكافك .
3- وينتهى إعتكافك بغروب شمس اخر يوم من رمضان.

بسيطة صح ؟



عايزين بقى دلوقتي نعرف إيه هي مستحبات الإعتكاف ؟

فالإعتكاف عباده يخلو فيها العبد بخالقه ..

ويستحب للمعتكف ان يتفرغ للعبادة ويكثر من الصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن والتوبه والإستغفار وغيرها من الطاعات التى تقربه الى الله تعالى.



ويباح للمعتكف الخروج من المسجد للحاجات الضرورية زي الخروج للاكل والشرب لو ما كانش له من يحضرهما والخروج لقضاء الحاجه والوضوء من الحدث والاغتسال من الجنابه.
ويباح له التحدث الى الناس فيما يفيدوالسؤال عن احوالهم.


اما التحدث فيما لا يفيد وفيما لاضرورة فيه فإنه يتنافى مع مقصود الاعتكاف وما شُرع من أجله.


وللأسف في بعض الناس فهمت الموضوع غلط ..

لذلك الامام ابن القيم لما كان يتكلم عن اداب الاعتكاف من الافعال والتروك أنهى كلامه بقوله كل هذا تحصيلا لمقصود الاعتكاف وروحه عكس ما يفعله الجهال من اتخاذ المعتكف موضع عشره ومجلبه للزائرين واخذهم باطراف الاحاديث بهم فهذا لون والاعتكاف النبوي لون _والله الموفق_


ساعات بيكون الطعام خمس نجوم
مش الاعتكاف اللى هو التقلل من الطعام
فبيعمل له تخمه احيانا
والناس طبعا اللى بتتبرع بالطعام ده جزاهم الله خيرا
لكن
(( البياض اذا اشتد صار برصا ))


ويباح له ان يزوره بعض اهله واقاربه وان يتحدث اليهم ساعه من زمان والخروج من معتكفه ليودعهم

لحديث صفيه رضى الله عنها قالت كان رسول الله معتكف فاتيت ليلا فحدثته ثم قمت فانقلبت فقام معى ليقلبنى _اى يردنى الى بيتى_.


وللمعتكف ان ياكل ويشرب وينام فى المسجد بس لازم يحافظ على نظافه المسجد وصيانته.




مبطـــــــــلات الإعتكـــــــــــاف:

1- الخروج من المسجد لغير حاجه عمدا وإن قل وقت الخروج.

ومن بدع الاخوه اللى يقول انا ناوى اعتكف العشر الاواخر ويروح الشغل عادى جدا الصبح من الساعه 8 للساعه 3 مثلا ويعتبر نفسه معتكف !!
ده مش هو اعتكاف العشر الاواخر.

العشر الاواخر يعني تحبس نفسك فى المسجد
ممكن تجمع بقى الأجازات وتخدها فى رمضان
أو متعتبرش إعتكاف بتاع السنه لكن ممكن تنوي يوم وليله او ليله لكن ليس هذا هو اعتكاف العشر الاواخر النبوى.



لحديث عائشه رضى الله عنها وكان لا يدخل البيت الا لحاجه اذا كان معتكفا.


ولان الخروج يفوت المكث فى المعتكف وهو ركن الاعتكاف .


2- الجماع: ولو كان ذلك ليلاً أو حتى لو كان الجماع خارج المسجد لقوله تعالى :
( وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ) ﴿البقرة: ١٨٧﴾


وأيضاً الانزال بشهوه بدون جماع كالإستمناء ومباشرة الزوجه فى غير الفرج كل ده يبطل الإعتكاف .

3- ذهاب العقل :
يفسد الاعتكاف بالجنون والسكر لخروج المجنون والسكران عن كونهما اهل العباده.



4-الحيض والنفاس:
لعدم جواز مكث الحائض والنفساء فى المسجد.



5- الرده: لمنافاتها العباده ولقوله تعالى

( لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ) ﴿الزمر: ٦٥﴾




(( تم بفضل الله ))

قام بتفريغه الأخت: افيقي يانفسو الأخت زادي
جزاهما الله خير الجزاء









    رد مع اقتباس